التعلم التعاونى فى معامل العلوم بمدارس جواثا الأهلية

 

فى معامل العلوم بمدارس جواثا الأهلية يتم تطبيق إستراتيجية التعلم التعاونى حيث يقسم المعلم طلاب الفصل إلى خمس مجموعات، كل مجموعة من خمسة طلاب مختلفي المستويات، وتسمى هذه المجموعات بالمجموعات غير المتجانسة أو المتوازنة، لأن كل مجموعة تحتوي على أفراد من الطلبة المتفوقين والمتوسطين وبطيئي التعلم .

وفى هذه الطريقة يبدأ المعلم بالتمهيد المناسب للدرس ثم يتم توزيع خمسة أوراق عمل على طلاب الفصل بمعدل ورقة عمل لكل مجموعة ويحدد فيها مهام وواجبات كل مجموعة، إضافة إلى شرائح العرض التقديمى (بوربوينت) الذى يشتمل على جميع محتويات الدرس .

تعرض كل مجموعة نتيجة ما توصلت إليه عن طريق المنسق ، ويستمع المعلم لكل مجموعة ، وتدون على السبورة العناصر الأساسية للدرس، مستعينين بشرائح عرض البوربوينت وذلك لترسيخ المعلومة لدى جميع الطلاب.

ثم تتم عملية تقويم التعلم التعاوني والذى يقدر بدرجة التعاون بين أفراد المجموعة ، وصحة ما توصلوا إليه من معلومات ثم يتبع ذلك التقويم عملية تقويم التحصيل بين المجموعات وذلك عن طريق توزيع بطاقات تتضمن أسئلة لتقويم تحصيل كل طالب في المجموعة على حده.