مميزات رياض الأطفال

 

مميزات رياض الأطفال في مدارس جواثا الأهلية:

1.            تعلم اللغات :

-  كشف العلماء اللغويون النفسيون منذ حوالي أربعين عاما أن الطفل يولد وفي دماغه قدرة هائلة على اكتساب اللغات,هذه القدرة الهائلة تمكن الطفل من كشف القواعد اللغوية كشفا إبداعيا ذاتياً، وتطبيق هذه القواعد ومن ثم إتقان اللغة,هذه القدرة تمكن الطفل من إتقان لغتين أو ثلاث لغات في آن واحد.

-  وهذه القدرة الهائلة تبدأ بالضمور بعد سن السادسة وتتغير برمجة الدماغ تغيراً بيولوجيا من تعلم اللغات إلى تعلم المعرفة.,..المفروض، بحسب التطور الخلقي الطبيعي للإنسان، أن يتفرغ الطفل لتعلم المعرفة بعد سن السادسة من العمر، وذلك بعد أن تفرغ لتعلم لغة (أو أكثر) وأتقنها قبل سن السادسة.

-  تعلم اللغة بعد سن السادسة عملية شاقة، وتتطلب جهدا كبيرا ويصعب عليها الوصول بالمتعلم إلى مرحلة الإتقان. لذلك كان علينا  الالتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى المبسطة المناسبة لمستوى الأطفال والابتعاد عن العامية معهم, وكذلك تم توفير معلمه للغة الانجليزية متخصصة في المحادثة تعطي حصة يوميا على أربعه أيام أسبوعيا  لتدعيم اللغة الانجليزية لدى أطفالنا .

 

2.            قصص القران الكريم :

القصة عمل فني يمنح الطفل أوقات سارة ممتعة ومفيدة، وهي وسيلة غنية بالعديد من الخبرات التي تساهم في نمو الطفل وتكيفه.

وقصص الأطفال أداة للتعليم غير المباشر.

فمن خلالها نساعد على غرس العقيدة الإسلامية في نفوسهم وترسيخ الإيمان بالله في قلوبهم ،وتنمية اتجاهات ايجابية نحو الدين والقيم الإسلامية.

كما سيتم  تعليم الأطفال قصص من القران الكريم  بشكل صحيح ومحبب للأطفال .. وسيتم تطبيقه بشكل قصه أسبوعيا  مع التركيز عليها في بعض الأنشطة الأسبوعية ليتم استيعابها بشكل صحيح من قبل الأطفال .

1.            تشجيع القراءه :

بدأنا بنظام استعاره القصص للأطفال كتشجيع على القراءه قصه أسبوعيا , ليقرأها الطفل مع والديه .

2.            نظام المشاريع التعليمية :

إن هذا النظام يعتمد مساعدة الأطفال على توسيع اهتماماتهم ومداركهم عن البيئة والطبيعة المحيطة بهم والتفاعل الايجابي معهم  ويهتم بأسئلة وحب استطلاع الأطفال.

يشمل هذا النظام أيضا  التنويع في استخدام استراتيجيات تعليم وتعلم مناسبة لمستوى خصائص نمو الأطفال.

3.            نساعد على إثراء مهارات القراءه والكتابة :

من الاهتمام بتنمية الاستعداد للقراءة والكتابة من خلال الأنشطة المتنوعة في فترات البرنامج اليومي فقد تم تصميم كتاب   يتدرج مع الأطفال منذ بداية العام الدراسي إلى نهايته (على حسب المرحلة الدراسية ) ليعطي الأطفال المقدرة على القراءه  والكتابة في نهاية المرحلة .

وكذلك تم توفير كتاب للغة الانجليزية للتعريف  ببعض الحروف الأبجدية الانجليزية  مع بعض الكلمات ليساند المحادثة اليومية .

4.            التربية قبل التعليم :

مساعدة الأطفال على كسب بعض المهارات الأساسية اللازمة للحياة في المجتمع.

فن التعامل مع الآخرين ..ويقصد به الآداب العامة في التعامل مع الناس ..من الضروري أن  نهتم بها لما لها من أهميه في حياتنا اليومية فلذلك أدرجناها في  يومنا الدراسي بشكل متدرج  فمثلا من آداب التعامل مع الوالدين التحدث معهما بلطف وأدب وعدم مقاطعتهما .. مثل هذه المفاهيم تعطى للأطفال بطرق كثيرة ليتم استيعابها والعمل بها .. و مساعدة الأطفال على إدراك حاجاتهم الجسمية والمحافظة على أبدانهم وتقويتها من خلال تنمية عادات صحية سليمة في اللعب والراحة والنوم والتنفس والمأكل والملبس وغرس عادات الأمن والسلامة في المنزل والشارع والروضة.