نصائح و معلومات مهمة

 

عزيزتي الأم، طفلك في حاجه إلى:

  • بدل أن توجهي له الأوامر حاولي أن تجعلي المهمة المطلوبة لعبه مرحه أو على الأقل أعطيه سببا يثير اهتمامه لتنفيذ ما أردتي .
  • كما تعاقبين طفلك على سوء تصرفاته ,يجب عليك ثوابه عندما يحسن التصرف فذلك يعزز الروح الايجابية لديه وتدفعه لفعل الأفضل لديه دوما .
  • طفلك يريد منك أن تعطيه الثقة وترشده بطريقه غير مباشره من خلال النقاش الهادئ الذي لا يقلل من شأنه أو يضعف ثقته في نفسه وسيكون اقرب إليك ويتبنى وجهه نظرك إذا اتبعت معه طريقه الإقناع, مثلا: اعتاد أب أن يمسك يد طفله وهو يعبر الشارع ليوصله إلى باب المدرسة وفي يوم من الأيام أصر الطفل أن يعبر بنفسه لأنه أصبح كبيراً وحينما أصر الطفل على ذلك وافق الأب على وجهة نظره ولكن قال : لقد كنت بالسابق أمسك بيدك لتقطع الشارع والآن جاء دورك لتمسك بيدي ونحن نقطعه مرة أنا ومرة أنت . أرتاح الطفل للفكرة وتقبل وجهة نظر والده.
  • تبلغ أسئلة الطفل ذروتها حين يكون سنه بين الرابعة والسابعة من عمره وتسمى هذه الفترة من حياة الطفل بالسن السؤول وطفلك بطبيعته يحب الاستطلاع ويتوق إلى المعرفة ليشبع رغبة الفضول لديه وهو يريد منك أن تجيبه على الأسئلة بطريقة مقنعة ولا بد أن تكون إجابتك صريحة وواضحة ليست بالطويلة فتجعله يمل ويسأم ولا بالقصيرة فتجعله لا يشبع رغبة الاستطلاع لديه وواجبك يقتضي تشجيع ابنك على الاستفهام لكل ما يخطر بباله حتى يكتسب الخبرة والمعرفة.